بدء انتقال بث الباقة الوطنية من القمر الصناعي بدر 5 إلى القمر الصناعي بدر

2016-07-13 03:42:00

كشف المدير العام لشركة البث الإذاعي والتفلزي الموريتاني المهندس محمد أجيه ولد سيداتي  أن الشركة تسعى اليوم إلى نقل الباقة الوطنية من القمر الصناعي عرب سات بدر5 إلى بدر 4.

.

و يهدف هذا الإنجاز، يقول المدير، إلى ضمان تغطية أوسع  للقنوات التلفزية والإذاعية المكونة للباقة الوطنية على الحزمةKU   ليشمل العديد من الدول الأوروبية التي لم تكن مشمولة بتغطية بدر5 .

وأوضح المدير العام الذي كان يتحدث خلال حفل نظم بهذه المناسبة اليوم الثلاثاء 12 يوليو 2016  بمقر الشركة أن من بين الدول التي ستتمكن الجالية الموريتانية فيها من التقاط البث الوطني فرنسا، إيطاليا، النمسا، ألمانيا وبريطانيا بالإضافة إلى أيرلندا، النرويج، الدنمرك، رومانيا، اليونان،  بولندا وغيرها من البلدان الأوروبية.

 وأكد المدير العام أن هذا النقلة الجديدة ستضع حدا للعزلة التي كانت تشكوها العديد من الجاليات الموريتانية المقيمة في هذه البقاع من العالم والتي أصبح بمقدورها اليوم التقاط برامج الباقة الوطنية بجودة عالية.

وقال المدير العام إن إنجاز هذا الانتقال  سيتم في ظروف سلسة إن شاء الله لتمكين مشاهدي ومستمعي الباقة الموريتانية من الانتقال دون عناء إلي بدر  4  ستبث الباقة الوطنية في آن واحد على القمرين الصناعيين  بدر4 وبدر5 إلى غاية 30 سبتمبر 2016.

وأوضح المدير العام أنه بانقضاء هذا الأجل سيتوقف بث الباقة الوطنية نهائيا على عرب سات بدر5 ليستمر بث الباقة على القمر الصناعي بدر 4.

النقلة الجديدة في أداء شركة البث، تم افتتاحها من طرف وزيرة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني السيدة هاوا الشيخ سيديا تانديا بحضور وزير التكوين المهني والتقنيات الجديدة وبحضور رئيس سلطة التنظيم ورئيس "الهابا" ومدراء المؤسسات الإعلامية العمومية والخصوصية وعدد من أطر الوزارة.

وقد وأوضحت الوزيرة خلال كملتها بالمناسبة أن هذا الحدث اليوم يمثل مصدر ارتياح حقيقي لقطاعها نظرا لما يترجمه من عزم شركة البث  الإذاعي والتلفزي الموريتاني على مواصلة برنامجها الطموح الرامي إلى توسعة التغطية الإذاعية والتلفزية  في البلد.

وأشادت الوزيرة بالجهود الكبيرة التي مكنتسنتي 2013 و2014 من توسعة بث إذاعة القرآن الكريم وإذاعة موريتانيا على الموجة الترددية ليشمل على التوالي 17 و19 مقاطعة جديدة ودمج البرامج تلفزة موريتانيا وإذاعة موريتانيا في باقة دولية تبث في الحزمة  Cعلى القمر الصناعي 5ج ،  ها هو البث الاذاعي والتلفزي الموريتاني بصدد رفع تحد جديد من خلال انتقال الباقة الوطنية من القمر الصناعي عرب سات بدر5 إلى بدر 4.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122