الإمارات: افتتاح أكبر محطة للطاقة الشمسية بالعالم

2013-03-17 17:23:00

افتتح  في أبوظبي رسميا مشروع "شمس 1" الذي يعد أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في العالم والذي بلغت تكلفته 600 مليون دولار.

.

وقام بافتتاح المشروع رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في احتفالية حضرها نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، كما حضرها عدد من كبار المسؤولين في الدولة.

ومن المتوقع أن يؤمن المشروع تغذية كهربائية لعشرين ألف منزل.

وقال سلطان الجابر رئيس شركة "مصدر" التي تشرف على مشاريع إمارة أبوظبي للطاقة المتجددة إن القدرة الإنتاجية لمحطة "شمس 1" تبلغ 100 ميغاوات وهي بالتالي "أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة قيد الخدمة في العالم". وتهدف أبوظبي إلى تامين 7% من حاجاتها في مجال الطاقة عبر مصادر متجددة بحلول العام 2030.

وقال سانتاغو سياغي الرئيس التنفيذي لشركة "أبينغوا سولار" الإسبانية الشريكة في المشروع إن "شمس 1 هو اليوم أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في العالم من جميع المقاييس".

وتستخدم محطات شمسية كثيرة في العالم تقنيات مختلفة عن تقنية الطاقة الشمسية المركزة لإنتاج الكهرباء، لاسيما تقنية الخلايا الضوئية (فوتوفولتياييك).
              
ويتضمن المشروع صفوفا طويلة من الألواح العاكسة للضوء على مساحة توازي 285 ملعب كرة قدم، وذلك في صحراء المنطقة الغربية في إمارة أبوظبي، على بعد حوالى 120 كيلومترا من مدينة أبوظبي.

سكاي نيوز.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122