البو ولد إفكو فى ذاكرة التاريخ (تقرير عن مؤتمر حزب ولد حرمه)

2016-06-09 05:13:00

البُو ولد محمد ولد إفكُّو ولد إسحاق الرئيس المنفق الحاج الحاني على الضعفاء والمساكين. كان رحمه الله تعالى ممن درس بداية القرن العشرين في مدرسة أبناء الشيوخ باندر،

.

وكان من كبار تجار منطقة الترارزة وأول من ملك سيارات النقل في المذرذره. وكان "كميون أهل إفكو" منذ سنة 1936 ينقل الناس بالمجان بين روصو والمذرذره وغيرهما. كان رحمه الله عضوا نشطا في حزب الوئام الذي أسسه المناضل وأول نائب موريتاني في الجمعية الوطنية الفرنسية أحمدو ولد حرمه ولد ببانا، وكان من بين مناديب الحزب في مؤتمره العام الذي انعقد بروصو 1950. بينما كان ابنه محمدن وكذلك زوجته أم الخيرات بنت إسحاق مع النائب سيدي المختار ولد يحيى انجاي، غريم ولد حرمه. حج البو ولد افكو في الباخرة سنة 1953، وذكر لي أخي الفاضل Mohamed Mohamed Louly محمد ولد لولي في حديث معه نقلا عن جده من الأم محمد سالم ولد سلمان أنه حج سنة 1953 مع البو نفر من أعيان موريتانيا منهم: الإمام بداه ولد البوصيري والعلامة الدكتور محمد المختار ولد أباه والزعيم الرئيس محمد سالم ولد سلمان السمسدي والأديب الشهير والسياسي الشيخ محمد الأمين بن سيدي امحمد بن لمحيميد. وقد أمضو في سفرهم البحري ثلاثة أشهر. يقول الإمام بداه:

وبعضنا اشتد عليه الميد ۞ كنجل سلمان عداه الكيد

وأخذ الناظم منه ما كفاهْ ۞ فكره البابور والبحر قلاه

ومن طرافة الشيخ محمد الأمين ولد لمحيميد أنه عندما استطال السفر وقد كاد المركب يغرق بهم قبالة مدينة مرسيليا الفرنسية قال: "لو كنت عارف عن ذَ كيف طول انعود امشيت بولد عوَّه".

كان البو ممدحا وفيه يقول أحد شعراء الحسانية:

يِنْذَكْرُو هَكْ أجْوَادْ ۞ فِبْلَدْ مَا فِيهْ ألْبُو

لَجَيْنَ لِلْبُو زَادْ ۞ كِلْ اكْلاَمْ وُعِلْبُو

توفي رحمه الله في شهر ديسمبر 1959 ودفن بمقبرة المذرذرة الواقعة في الجزء الجنوبي من الغور (الگود)، وتم تعيين ابنه محمدن زعيما مكانه وصدر ذلك في الجريدة الرسمية الموريتانية في مايو 1960.

وقد ورد ذكر البو رحمه الله مرارا في الصحافة الموريتانية في عهد الاستعمار، سواد تعلق الأمر بزياراته لاندر أو بمشاركته الفاعلة في حزب الوئام. وهذه ترجمة لتقرير أوردته جريدة "حياة موريتانيا" التي كانت تصدر من مدينة اندر السنغالية تحت إشراف الإدارة الفرنسية الحاكمة لبلادنا. وهذا التقرير الإخباري يمتعلق بجانب من النشاطات الحزبية الموريتانية في منتصف القرن الماضي. ويتعلق الأمر بأول مؤتمر يعقده حزب الوئام الذي كان يراسه النائب أحمدو ولد حرمه، وقد انعقد هذا المؤتمر بمدينة روصو بجنوب موريتانيا. وقد نشر هذا التقرير في أحد أعداد يوليو 1950 من هذه الجريدة الأسبوعية الصادرة باللغة الفرنسية. وهذه ترجمة التقرير:

دائرة الترارزة:

روصو: انعقد أول مؤتمر لحزب الوئام بروصو يومي 17 و18 يونيو 1950 بقاعة "سينما الترارزة" الفسيحة، وقد زينت القاعة بعناية وأعارها بسماحة للمؤتمرين مالكُها م. لحلو.
تم الافتتاح تحت رعاية السيدين: حرمة ولد ببانا نائب موريتانيا، واندور صار مستشار الاتحاد الفرنسي، وهما من كبار شخصيات إفريقيا الغربية الفرنسية، وجمع المؤتمر في جو ووئام وتعاضد أخوي ممثلي جميع ولايات الإقليم.

وقد شاركت بفعالية بعض الشخصيات البارزة (شيوخ تقليديون، شخصيات دينية واعتبارية ووجهاء ومنتخبون) في أعمال الجلسات. ومن بينهم على وجه الخصوص السادة: اعلي ولد بكار زعيم أهل اسويد أحمد وقائد گوميات، الشيخ محمد أحمد ولد الغزواني شيخ الغظف وشخصية دينية، بنَّه ولد صالحي مستشار عام، إلخ، من وفد تجكجه .
سيدي أحمد ولد البساتي من وجهاء تركز؛ محمد عبد القادر شيخ محظرة؛ الشيخ ولد أحمد طالب من وجهاء كنته؛ صمباره ولد الزين وجيه، إلخ... من وفد المجرية
البان ولد كبادي شيخ الرماظين؛ محمد محمود ولد أحمد شيخ أشفغات؛ الجود ولد اخليفه والدي ولد الزين وجيه، من وفد كيفه.
الشيخ امبينغ من وجهاء إفلان فريتشي وبابا ولد سيدي نجل شيخ شرفاء أهل سيدي ... إلخ من وفد امبود.

بوياگي ولد عابدين وعثمان ولد التوينسي وكذالك وفد من الحوض حيث قرءوا برقية اعتذار من عثمان ولد بكار شيخ عامة اولاد الناصر و معه اعيان اخرون من الولاية.
بونا مختار مستشار عام ورئيس أولاد دمان؛ أحمد ولد أحمدو فال رئيس قبيلة تاگنانت العام (لعل المقصود محمد ولد عمر ولد احماده)؛ أحمد ولد أحمدو فال رئيس تندغه العام؛ محمد ولد الشيخ الحسن رئيس إدابلحسن العام؛ سيدي ولد بكرن رئيس لعلب؛ وحماني ولد ويس رئيس فخذ أيضا؛ حمدات ولد سيدنا رئيس فخذ من أولاد أبييري، إلخ كلهم من وفد بتلميت.
الشيخ الطالب بويا شيخ الطريقة القادرية بموريتانيا؛ البو ولد إفكو رئيس الطلابين العام؛ والكثير من الوجهاء البارزين ممن يشلكون وفد المذرذره.
أحمدو انجاي؛ ماري امبودج وهو تاجر ووجيه؛ وأحمدو مختار گي شيخ قرية جاؤوا على رأس وفد روصو.
دداهي ولد محمد سيني تاجر ووجيه، أحمد سالم ولد قدور رئيس لعلب، إلخ، من وفد نواكشوط.
أحمد سالم ولد صمب شيخ أولاد بالسباع العام أحمد سالم ولد لحريطاني شيخ أولاد عزوز، إلخ، من وفد أكجوجت.
الدي ولد سيدي بابا مستشار عام للإقليم وأحد كبار مستشاري إفريقيا الغربية الفرنسية؛ لحبيب ولد السمان وجيه وتاجر مؤثر؛ ومحمد خونا رئيس (Khoyds) العام بأطار؛ ومولاي اعلي ولد يزيد رئيس أهل مولاي اعلي، إلخ، من وفد أطار.
مد الله؛ محمد ولد احميده؛ سيدي أحمد ولد محمود كلهم من كبار أعيان وفد شنقيط.
لعروسي ولد هدي؛ مولاي اعلي ولد العربي؛ اعلي ولد الحاج المختار كلهم من كبار أعيان وفد نواذيبو (بور إتيان).
سيدي اعلي ولد عساس زعيم تقليدي؛ والحاج ولد صالحي وجيه؛ من وفد ألاگ.
آمادو مختار ديا مستشار عام؛ مصطفى بوريَّ تاجر ووجيه؛ من وفد بوغي.
ألمان آتيي مستشار عام؛ عمر با وكيل أعمال؛ صيدو بگل وجيه؛ إلخ، من وفد كيهيدي.
وأخيرا فقد جاءت وفود هامة من اندر واللوگه وسينُ سالم إلى روصو ومن بين أولئك المؤتمرين من هذه المناطق: سِدَّا مهمان مستشار عام؛ الحاج محمد المختار ولد التومي، إلخ، إلخ.

في 17 يونيو 1950 افتتحت أعمال المؤتمر بخطاب جزل للسيد اندور صار موضوعه التعاضد الأخوي بين الموريتانيين خصوصا والأفارقة عموما. ومن الرابعة إلى التاسعة مساء، وبعد فصح المأموريات، بدأ المؤتمرون في الاقتراع على النصوص المؤسسة للحزب وعلى الحالة المالية. وقد تم تعيين أعضاء اللجنة المشرفة وغيرها من أعضاء اللجان الإدارية: كلجنة الرقابة ولجنة النزاعات، إلخ.

أما يوم 18 يونيو فكان مخصصا للنقاش وللمصادقة على النظام الأساسي بعدما قدم الأمناء العامون للقطاعات تقاريرهم. وبعد نقاشات طبعها الود التام أكد كبار الرؤساء العامين والمشايخ الدينيين والوجهاء التقليديين للمنتحبين على مستوى المستعمرات وللمنتخبين الفدراليين والمنتخبين الإقليميين تعاونهم الصريح والمخلص، وتمنوا لهم دعم جهود الإدارة.
أما خطاب الاختتام الذي ألقاه اندور صار فقد تم تلقيه بحفاوة بالغة تخللتها هتافات حماسية من قبيل: عاشت فرنسا، عاش الاتحاد الفرنسي، عاشت موريتانيا موحدة ومزدهرة.

صورة ‏سيدي أحمد ولد الأمير‏.

من صفحة الباحث أحمد سالم ولد الأمير
المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122