احتجاجات في تونس ضد "النهضة" في أربعينية بلعيد

2013-03-16 15:25:00

تظاهر آلاف التونسيين، اليوم السبت، في ذكرى مرور 40 يوما على مقتل المعارض شكري بلعيد، مرددين هتافات مناهضة لحركة النهضة الإسلامية التي أعلنت قبل أيام عن حكومتها الجديدة.

.

وفجر اغتيال بلعيد المعروف بتوجهاته العلمانية في 6 فبراير الماضي أكبر أزمة سياسية في تونس منذ الثورة التي أطاحت نظام زين العابدين بن علي قبل عامين.

وعقب مقتل بلعيد استقال رئيس الحكومة السابق حمادي الجبالي، بعد فشله في تكوين حكومة غير حزبية ليخلفه علي العريض الذي شكل حكومة جديدة تضم مستقلين في الوزارات السيادية في خطوة تهدف لخفض التوتر.


وتمثل مظاهرات اليوم ، وهي الأكبر منذ اغتيال بلعيد، اختبارا حقيقيا لقدرة الحكومة الجديدة على تحمل ضغوط العلمانيين الذين رفضوا دعمها، وقالوا إنهم سيمارسون عليها الضغط الشعبي في الشوارع.

وشكك المتظاهرون في الرواية الرسمية التي تشير إلى تورط سلفيين في مقتل بلعيد ووجهوا الاتهامات إلى حركة النهضة التي نفت هذه الاتهامات وقالت إنها ستقاضي كل من يتهمها بالاغتيال.

وسار المتظاهرون من مقبرة الجلاز حيث دفن بلعيد إلى شارع الحبيب بورقيبة وهو نقطة محورية في الاحتجاجات التي أطاحت النظام السابق قبل عامين ورفعوا صورة ضخمة لبلعيد ورددوا هتافات "تطالب برحيل الإسلاميين".

سكاي انيوز.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122