حاضرة التيسير تحتضن مهرجانا ثقافيا هو الأول من نوعه دوليا

2016-04-20 08:54:00

من المنتظر أن تحتضن قرية التيسير (3 كلم شمال شرقي مدينة تكنت) مساء اليوم الأربعاء 20/04/2016، النسخة الأولى من مهرجان “براعم المديح” في نسخته الأولى، التي يتوقع أن يشارك ضمنها عدد من المحاظر الموريتانية، إلى جانب حضور عدة شخصيات علمية وفكرية وسياسية وازنة .

.

ويقول مدير المهرجان أبو محمد ولد محمد الحسن ولد أحمد الخديم، إن “براعم المديح” يهدف إلى إعادة الاعتبار لدور المحظرة التقليدي في تربية وتهذيب النشء، وخلق فسحة ثقافة غير مصنفة المصدر، إلى جانب بناء جسور للتبادل والتعاطي في شبه المنطقة التي تتقاسم نفس المنهج العقدي (التصوف العقيدة الأشعرية)، هذا إضافة إلى تفجير الطاقات الإبداعية عند الأطفال في المراحل العمرية التي يأخذ الطفل فيها لون أفكاره .

ويشير مدير المهرجان خلال تصريح لموقع تكنت، إلى أنه تم توجيه دعوة لعدد من العلماء والمثقفين والأدباء ورؤساء الأحزاب السياسية، في وقت ينتظر أن تشارك عدة محاظر من بينها معهد الشيخ الهادي ولد سيدي مولود فال في تنبيعلي، ومحظرة العلامة آده بباميره ومحظرة تندغيدسات، إلى جانب زاية الشيخ محمد الأمين الجكني في بولحراث – باركيول، كما سيتم تقديم أكثر من 20 نصا لكبار شعراء المديح النبوي الشريف، مثل محمد سعيد البصيري وأحمد شوقي وعثمان ولد محمد يحي ولد سليمه، وأحمد ولد محمد سالم ومولود ولد أحمد الجواد وعباس محمد الجنابي .

وأكد أبو محمد أن هذا المهرجان سنوي، وتحتضن "التيسير"  النسخة الأولى منه، مع إمكانية نقله لأي نقطة أخرى مستقبلا .

 

وتعتبر محظرة التيسير واحدة من أهم المدارس الدينية في موريتانيا حالياً، سواء من حيث عدد الطلاب أو طاقم التدريس أو حجم المؤلفات الصادرة عن هذه المحظرة .

وتدرس داخل المحظرة مختلف العلوم الشرعية، من طرف علماء في مقدمتهم الشيخ محمد الحسن ولد أحمدو الخديم، الذي تخرج على يده العديد من الأسماء الوطنية والأجنبية

 

نقلا عن موقع تكنت

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122