"منتدى الآداب والمعارف" ينظم أمسية تأبينية للأديب الراحل لكويري ولد عبد الله

2016-03-31 11:07:00

نظم "منتدى الآداب والمعارف الشعبية" مساء الثلاثاء الماضي في قاعة عروض المتحف الوطني بالعاصمة نواكشوط أمسية تأبينية للأديب الراحل أحمدو بمب ولد عبد الله (لكويري) رحمه الله.

.

altافتتح الأمسية رئيس "منتدى الآداب والمعارف الشعبية" الأستاذ الباحث محمد الامين ولد لكويري الذي ألقى كلمة رحب في بدايتها بجميع الحاضرين ثم قدم نبذة عن حياة والده الأديب الراحل أحمدو بمب ولد عبد الله (لكويري) مستعرضا نماذج من شعره في المديح وبعض الأغراض الأخرى.

بعد ذلك فتح المجال أمام ضيوف المنصة وكان على رأسهم الأستاذ عبد الله السالم ولد المعلى رئيس اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين الذي قدم كلمة ثمن عاليا في مستهلها تأبين الأديب الكبير لكويري الذي قال إنه ملأ الدنيا وشغل الناس بأدبه وأخلاقه ومدحه لرسول الله صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى علو كعبه في السيرة النبوية والفقه ومختلف العلوم والفنون الأخرى.

بعد عبد الله السالم ولد المعلى تناول الكلام المحاضران الأستاذ الحسن ولد المولاي أعلي و الدكتورة خديجة بنت الشاه الذان تحدثا بإسهاب عن جوانب مختلفة من أدب وحياة لكويري ولد عبد الله رحمه الله.

وبعد هما فتح المجال أمام مداخلات الحاضرين وكان من أبرزهم الأديب أتقانه ولد النامي الذي قرأ نصا له في رثاء المرحوم لكويري نال إعجاب الحاضرين، كما ألقى الأديب البارز بودرباله ولد البخاري هذا النص الرائع:

" لكويري في الناس ذايـــــــعْ

صيت ؤُ في الموزونْ شايــع

ؤُعاتنْ لو لكلامْ طايــــــــــــعْ

وافْلـﯕطـــــاع امْتِيــــــــــــــنْ

ؤُمدْحُ للرَّســـولْ رايــــــــــعْ

وانْظـــــــــــامُ زينيـــــــــــنْ

ؤُلا نعرف ش فيه يطـــــرفْ 

ؤُ باش انعــــــــــــود أمِيـــنْ

ما نعرفُ غيرْ نعــــــــــــرفْ

محمــــــــــــد لميـــــــــــــنْ".

وتميزت الأمسية بحضور لافت لكوكبة من المثقفين الموريتانيين في طليعتهم شعراء وباحثين بارزين  بالإضافة إلى جمهور واسع، وجمع غفير من أقارب الأديب الراحل أحمدو بمب ولد عبد الله رحمه الله.

 

نقلا عن موقع وكالة كارافور

  

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122