الناطق باسم الحكومة: نأمل انطلاقة الحوار قريبا

2016-01-28 22:48:00

و م أ - علق وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، الدكتور محمد الأمين ولد الشيخ، و وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور سيدي ولد سالم، و وزيرالبيئة والتنمية المستدامة، السيد آمدي كمرا،اليوم الخميس في نواكشوط على نتائج اجتماع مجلس الوزراء.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومةأن المجلس درس وصادق على جملة من مشاريع القوانين والمراسيم والبيانات من بينها مرسوما يلغى ويحل محل المرسوم السابق المتعلق باكتتاب أساتذة التعليم العالي وبيانا يتعلق بالحملة الوطنية لحماية المراعي .

وأكد الوزير بخصوص الحوار المرتقب استعداد الحكومة للحوار الوطني، مبرزا أن هناك مساعي لاطلاقه في القريب العاجل .

وتوقع ان يكون لهذا الحوار الوطني الشامل نتائج ايجابية في ترسيخ الديمقراطية وتعزيز مؤشرات التنمية .

وبخصوص أسعار المحروقات بين الوزير أن موريتانيا تعاني من ظاهرة انهيار أسعار المعادن مثل مثيلاتها في العالم التى اتخذت اجراءات تقشفية للتكيف مع هذه الظاهرة.

وأوضح ان بلادنا ظلت لسنوات عديدة تدعم سعر لتر المحروقات ب 85 اوقية ولاتزال حتى الآن تدعم سعر الغاز المنزلي بحوالي سبعة مليارات من الاوقية سنويا مع ما تقدمه من دعم لاسعار المواد الاستهلاكية الضرورية للأسر الفقيرة من خلال برنامج "أمل" .

واستعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي حيثيات المرسوم المتعلق باكتتاب اساتذة التعليم العالي، مبينا المعايير والمواصفات التى سيتم احتساب النقاط على أساسها اثناء عملية فرز النتائج كالشهادة والعمر والبحوث المقدمة وفترة التدريس والعروض المقدمة امام لجنة التحكيم .

وأضاف انه يمكن للطرف المتضرر بعد فرز النتائج الطعن لدى الجهات المختصة التى يخولها المرسوم الغائها اوتزكيتها.

وأكد الوزير أن الجامعات والمعاهد العليا في البلاد تعانى عجزا كبيرا في الطاقم التدرسي الشيئ الذي يدعو إلى ضرورة الاكتتاب لسد العجز من جهة ولامتصاص البطالة من جهة أخرى.

وبدوره استعرض وزير البيئة والتنمية المستدامة خلال شرحه للبيان المتعلق بالحملة الوطنية لحماية المراعي آفاق هذه الحملة والتطور الذي عرفته بتداء من سنة 2010.

وقال إن هذه الحملة ترتكز أساسا على شق الطرق الواقية من الحرائق وتشارك فيهاالادارة المحلية ومندوبو قطاع البيئة والدرك الوطني والمجموعات السكانية.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122