اتهامات واسعة للأكراد العراقيين بتدمير منازل آلاف العرب

2016-01-20 06:30:00

بغداد ـ أ ف ب ـ اتهمت منظمة العفو الدولية الاربعاء في بيان القوات الكردية، الشريكة في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة الجهاديين، بتدمير الاف المنازل في شمال العراق في مسعى واضح لتهجير السكان العرب.

.

 

وقالت المنظمة التي تدافع عن حقوق الانسان ان تدمير هذه المنازل جرى بعدما استعادت القوات الكردية السيطرة على مناطق كان يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية الذي استولى على مساحات واسعة في شمال وغرب بغداد العام 2014.

وتشن الولايات المتحدة ضربات جوية لدعم القوات الكردية في مناطق الحكم الذاتي في العراق منذ آب/اغسطس العام 2014، وانضم إليها عدد من الدول لتقديم الدعم الجوي والتدريب والسلاح للأكراد.

واوضحت المنظمة ان “قوات البشمركة التابعة لحكومة كردستان العراق والميليشيات الكردية دمرت الاف المنازل بالجرافات بعد تفجيرها او حرقها في جهود واضحة للتهجير انتقاما للدعم المفترض الذي قدمه هؤلاء العرب لتنظيم الدولة الاسلامية”.

وقامت المنظمة التي تدافع عن حقوق الإنسان بتحقيق ميداني وأجرت مقابلات مع شهود، مشيرة إلى أن صور الأقمار الاصطناعية قدمت دليلا على “تدمير واسع النطاق”.

وقالت دوناتيلا روفيرا المستشارة في المنظمة “يبدو ان قوات البشمركة شنت حملة مدبرة لتهجير السكان العرب بالقوة”.

واضافت “ان تهجير المدنيين بالقوة وتدمير منازلهم وممتلكاتهم بشكل عشوائي وبدون اي مبرر عسكري قد يعتبر بمثابة جرائم حرب”.

كما منع الاكراد المدنيون الذين فروا من المعارك من العودة الى منازلهم.

وجمعت المنظمة غير الحكومية ادلة عن “تهجير بالقوة وتدمير منازل على مستوى كبير” من قبل القوات الكردية في محافظات نينوى وكركوك وديالى.

وتقع هذه المحافظات خارج كردستان ولكن القوات الكردية سيطرت عليها او عززت السيطرة على بعض المناطق فيها بعد فرار القوات العراقية خلال الهجوم الذي شنه تنظيم الدولة الاسلامية في 2014.

واعتبر دندار زيباري رئيس اللجنة الحكومية الكردية المكلفة بالرد على الاتهامات ان عمليات التدمير ناجمة عن المعارك.

واتهم ايضا “زعماء قبائل” ب”التعاون مع داعش” بحيث باتت قراهم “مأوى للارهابيين”.

ونشرت المنظمة تقريرا مماثلا عن القوات الكردية في سوريا المجاورة في تشرين الأول/أكتوبر، متهمة “إدارة الحكم الذاتي” التي يقودها أكراد سوريون بارتكاب جرائم حرب.

وقالت إن تلك القوات قامت بهدم منازل المدنيين عمدا وهجرتهم بالقوة “من دون أسباب عسكرية مبررة”.

ورغم ذلك، فإن وحدات حماية الشعب الكردية رفضت هذه الاتهامات، وقالت الثلاثاء إنها ستحاكم أربعة من مقاتليها المتهمين بإتلاف ممتلكات في بلدة استعاد تنظيم الدولة الإسلامية السيطرة عليها قبل أشهر عدة.

وتلقت القوات الكردية السورية أيضا دعما جويا وعسكريا من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122