علماء صينيون يتحدثون عن إكتشاف جنس بشري مختلف!

2015-12-21 00:56:00

سقول علماء آثار صينيون وأستراليون إنهم اكتشفوا جنسًا بشريًا مختلفًا يبدو أنه تمكن من البقاء في العصر الجليدي الأخير. هذا الاكتشاف يفتح الباب واسعًا امام إعادة كتابة تاريخ الإنسان على الأرض.

.

 
كان العلماء قد عثروا على عظم فخذ عمره 14000 عام  في كهف في مالودونغ في الصين في عام 1989، وبعد سنوات اكتشفوا انه يعود لجنس بشري قديم كان يعيش خلال العصر الجليدي الأخير، أي قبل عشرة آلاف عام.
 
نشر العلماء دراستهم التي تتضمن هذا الاكتشاف هذا الاسبوع في مجلة بلوس وان PLOS ONE.
 
كان ثم انقرض
 
كان العلماء يعتقدون أن انسان النياندرتال وكائنًا شبه بشري يحمل اسم دينيزوفا كانا آخر الاجناس البدائية التي عاشت في قارة اورازيا (اسيا واوروبا).
 
وقد انقرض هذان النوعان قبل 40 الف سنة بعد ظهور الإنسان الحديث أو ما يدعى بالإنسان العاقل.
 
وقال البروفسور جي كتشيبنغ من معهد يونان للقى الثقافية والأثرية في الصين، وهو أحد المشاركين في الدراسة، "لاحظنا أن عمر هذا الإنسان كان صغيرًا، وهو ما قد يعني ان هذا النوع الذي سبق ظهور الإنسان المعاصر ظل باقيًا لفترة طويلة لحين ظهورنا. ومع ذلك، يجب ان نتوخى الحذر لأننا لم نعثر إلا على عظم واحد".
 
جنس جديد
 
وأظهرت التحليلات الاخيرة أن هذا العظم يشبه عظم الانسان الماهر والانسان المنتصب، اللذين عاشا قبل مليون ونصف المليون سنة.
 
وقال العلماء إن العظم قصير ورفيع، وإن وزن صاحبه كان 50 كيلوغرامًا فقط، وهو قليل جدًا بالنسبة لإنسان كان يعيش خلال العصر الجليدي الأخير.
 
وقبل ان يتأكد المختصون من ان عظم الفخذ هذا يعود لجنس بشري غير مكتشف حتى الآن، ستكون عليهم مواصلة اعمال البحث والتنقيب وإجراء فحوصات في المختبرات.
 
تطور الانسان
 
ومع ذلك، فإن هذا الاكتشاف يفتح بابًا جديدًا للنقاش بشأن تطور الانسان على الارض.
 
وقال البروفسور كتشيبنغ: "بيئة جنوب غرب الصين الفريدة من نوعها وجوها الخاص الناجم عن ارتفاع هضبة التبت ربما منحت انواعًا بشرية ملاذًا، بحيث انها عاشت جنبًا الى جنب مع الإنسان المعاصر الذي تمكن من البقاء في حين انقرض الآخرون".
 
من جانبه، قال البروفسور دارن كورنو من جامعة نيو ساوث ويلز في استراليا، والذي شارك في الدراسة، "هذا الاكتشاف مثير جدًا، لانه يظهر أن اللقى العظمية في مالادونغ، لديها ما ترويه لنا بعد اهمال دام 25 عامًا. لا بد أن انواعًا بشرية عديدة عاشت في منطقة جنوب غرب الصين حتى فترة متأخرة".
 
وعلى اية حال، يطرح هذا الاكتشاف اسئلة كثيرة منها: من هذا الجنس الذي كان موجودًا في فترة العصر الحجري؟ ولماذا ظل حيًّا حتى فترة متأخرة؟ ولماذا في منطقة جنوب غرب الصين الاستوائية فقط؟
 

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122