تعاون جديد بين تلابيب وأنقرة فى مجال الطاقة

2015-12-15 05:50:00

كشفت مصادر صهيونية، النقاب عن لقاء مرتقب بين المسؤولين الصهاينة والحكومة التركية، بهدف بحث تصدير الغاز الطبيعي لتركيا، في الوقت الذي تعقد فيه اجتماعًا مع اليونان وقبرص، اليوم الثلاثاء، لبحث التعاون في مجال الغاز.

وأشارت الإذاعة العبرية، اليوم الثلاثاء (15-12) إلى أن اللقاء المقرر عقده خلال الأيام القليلة القادمة، في أنقرة، يهدف إلى إمكانية تصدير الغاز الطبيعي إلى تركيا، في مسعى منها "لتحسين علاقاتها مع تركيا".

وقال مدير عام الخارجية الصهيونية دوري غولد، في تصريحات نشرتها الإذاعة العبرية، إن "إسرائيل تسعى إلى تحسين علاقاتها مع تركيا وجعلها أكثر استقرارًا وإنها تفحص دومًا عن السبل الكفيلة بتحقيق هذا الهدف"، على حد قوله.


وفي السياق ذاته، يعقد اليوم، لقاء ثلاثي بين مدير عام الخارجية الصهيونية دوري غولد ونظيريه اليوناني والقبرصي، لبحث التعاون في مجال الغاز الطبيعي، والتحضير لانعقاد القمة الثلاثية في قبرص الشهر القادم، التي تجمع رئيس حكومة الاحتلال الصهيوني بنيامين نتنياهو، والرئيس اليوناني أليكسيس تسيبراس، والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادِس"، بحسب ما نقلته الإذاعة العبرية.

يشار إلى أن تل أبيب تقوم بالتحرك في جوار تركيا؛ حيث كانت أول زيارة لنتنياهو بعد فوزه بالانتخابات في آذار (مارس) الماضي، إلى قبرص، وكان جدول الزيارة التي تمت في 28 تموز (يوليو) 2015 يحتوي على ملفات أمنية واقتصادية منها تطوير حقل الغاز البحري "أفروديت"، ما أثار حفيظة تركيا في ظل الخلاف حول القضية القبرصية.

وتأتي هذه التحركات في ظل التوترات التي تشهدها العلاقات بين روسيا وتركيا على خلفية إسقاط الأخيرة طائرة روسية على الحدود مع سورية.

وتعتبر روسيا المورّد الأول للغاز الطبيعي بالنسبة لتركيا، حيث تقوم روسيا بتلبية أكثر من نصف احتياجات الغاز في تركيا.

 

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122