البرلمانيون يتجولون فى أروقة المطار الجديد (صور)

2015-12-03 10:53:00

الحصاد- قام وفد من البرلمان الموريتاني بغرفتيه (الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ) صباح اليوم الخميس بزيارة لمطار نواكشوط الدولى الجديد ــ أم التونسي.

.

واستقبل الوفد لدى مدخل المطار من طرف وزراء التجهيز والنقل والعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والثقافة والصناعة التقليدية والبيطرة اضافة الى المدير العام لشركة النجاح للأشغال الكبرى وكبار معاونيه.

وتجول الوفد البرلماني في مختلف أجنحة المطار حيث أستمع الي شروح وافية قدمها المدير العام لشركة النجاح، محيي الدين ولد احمد سالك، تناولت مكونات هذه المنشأة وخصائصها الهندسية والمعمارية واستجابة التصاميم المنفذة للمعايير المتعارف عليها دوليا، فضلا عن مستوى تقدم الأشغال.

وبدأت الزيارة بمحطة الركاب للتي تتكون من ثلاثة أجزاء متميزة عن بعضها البعض هي :

ــ بهو المغادرة لإجراءات المسافرين من نواكشوط

ــ بهو الوصول لإجراءات المسافرين القادمين

ــ مبني مركزي يجمع كل خدمات المطار في الطابق الأرضي وقاعات المغادرة في الطابق العلوي

المحطة مجهزة بكل التجهيزات الضرورية لأحسن تشغيل حيث يمكنها استقبال مليوني مسافر سنويا، كما انها صممت بطريقة تسمح بإجراء سلسلة توسيعات ترفع طاقتها الاستعابية الى 10 ملايين مسافر سنويا.

وهي تضم 18 كشك لتسجيل الركاب و16 مكتب للشرطة (مغادرة ووصول) 3 بساط متحرك لتوصيل الأمتعة و6 ممرات إركاب و3 مصاعد و15 مكتب لشركات الطيران وصالون للشخصيات البارزة وقاعتان للصلاة وموقف للسيارات يتسع لـ 600 سيارة إضافة الي مسجد يتسع لمئات المصلين.

الوفد البرلماني قام بجولة في الباصات داخل المطار بدأت بالمدرجين وممرات الطائارات ويبلغ طول المدرج الرئيس 3400 متر وعرضه 60 مترا وهو موجه تبعا للاتجاه الغالب للرياح، ويسمح هذا المدرج بهبوط جميع انواع الطائرات المستخدمة في الوقت الحالي بما فيها الطائرات العملاقة ايرباص 380 وبوينك 747 .

أما المدرج الثانوي للمطار فيبلغ طوله 2400 متر وعرضه 45 متر وهو موجه عموديا باتجاه المدرج الرئيسي.

ويتكون المدرجان من أرضية مدعمة بمواد مختارة سمكها 80 سم، و15 سم من الخرسانة و38 سم من الخرسانة المسلحة المدعمة بروابط فولاذية بمعدل 4 روابط في المتر الواحد.

الوفد البرلماني زار كذلك محطة الشحن وعنبر الصيانة والبرج الذي يصل طوله الى 39 متر.

واختتم الوفد البرلماني زيارته لهذه المنشأة الحيوية بزيارة الجناح الرئاسي الذي تصل مساحته الى 3400 متر ويضم بهوا وصالون شرف و2 صالون خاص و2 صالون للمرافقين وملحقان رئاسيان وقاعتان للصلاة وملحق وزاري وصالون وزاري وقاعة مؤتمرات ومواقف سيارات بسعة 200 سيارة.

البرلمانيون أعربوا عن انبهارهم واعتزازهم بالمطار الجديد، معربين عن أملهم في أن أن يفتح تشغيله آفاقا اقتصادية وسياحية واعدة خدمة للبلاد مشددين على أهمية صيانة هذه المنشأة الأولى من نوعها في البلاد.

وقال نائب رئيس الجمعية الوطنية النائب محمد غلام ولد الحاج الشيخ في تصريح للصحافة "لقد شاهدت عملا جيدا ينتمي للمشروعات العالمية المماثلة التي يراها المسافر، ونرجوا كنواب للشعب من الجهات المسؤولة التعاون على التسير الأمثل لهذا الإنجاز الكبير وخلق حركة سياحية وتجارية علي مستوي المشروع".

وقد تم تصميم المطار الجديد من طرف مكتب أمريكي متخصص، من أشهر المكاتب الدولية خبرة حيث سبق له وأن شارك في بناء أكثر من تسعين مطارا حول العالم.

وقد روعيت في تصميم المطار كافة المعايير والنظم والاجراءات المتبعة دوليا في مجال بناء المطارات علاوة على الخصوصيات المحلية بحيث سيكون المطار منشأة حديثة آمنة تؤدي وظيفتها بفعالية.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122