منع مسافرين كانا يتحدثان العربية من الصعود للطائرة في أمريكا

2015-11-21 00:25:00

نيويورك - أ ف ب - منع راكبان من الصعود الى طائرة لرحلة بين شيكاغو وفيلادلفيا لانهما كانا يتناقشان باللغة العربية، في حادث يعكس التوتر السائد المرتبط باعتداءات باريس.

.

وكان ماهر خليل وانس عياد الاميركيان الفلسطينيا الاصل يريدان الصعود الى طائرة تابعة لشركة الطيران ساوثويست ايرلاينز عندما قال لهما موظف في الشركة معتذرا انهما لا يمكنهما ان يستقلا الطائرة لان مسافرا آخر سمعهما يتحدثان بالعربية ويشعر بالخوف من السفر معهما.

واستجوبت اجهزة امن مطار شيكاغو ميدواي (وسط الشمال) والشرطة الصديقين قبل ان يسمح لهما بالصعود الى الطائرة.

وروى ماهر خليل لشبكة ان بي سي-5 شيكاغو ان عددا من الركاب داخل الطائرة طلبوا منه بعد ذلك فتح علبة بيضاء كان يحملها. وقال ساخرا “عندها تقاسمت البقلاوة التي كانت في داخلها معهم”.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، اشارت شركة الطيران ساوثويست ايرلاينز الى “حوار مع زبائن لجأوا الينا خلال اجراءات الصعود الى الطائرة”، بدون ان تضيف اي تفاصيل. واضافت ان “كل الركاب سافروا الى فيلادلفيا حيث وصلوا بتأخير عشر دقائق”.

وشهدت الرحلات الجوية الداخلية في الولايات المتحدة حوادث اخرى هذا الاسبوع بسبب ركاب يتحدرون من الشرق الاوسط.

ففي شيكاغو ايضا، اضطرت شركة الطيران نفسها لانزال ستة مسافرين من طائرة قبل اقلاعها الى هيوستن وصعدوا الى رحلة اخرى.

وقالت ساوثويست ان هؤلاء الركاب حاولوا الجلوس بالقرب من بعضهم البعض وطلبوا من عدة اشخاص تغيير اماكنهم.

واضافت شركة الطيران “لم نتمكن من تسوية الوضع بدون تأخير الرحلة، لذلك حجزنا اماكن لهؤلاء الركاب على متن طائرة اخرى في وقت لاحق من اليوم نفسه”.

وفي فلوريدا (جنوب شرق) اضطرت طائرة تابعة لشركة الطيران سبيريت ايرلاينز متوجهة الى مينيابوليس (وسط الشمال) للعودة ادراجها والهبوط في فورت لودرديل بعدما اكد راكب انه سمع كلمة “قنبلة” في حديث بين اثنين من المسافرين.

وبعدما حطت الطائرة، اوقف الاميركي الاسرائيلي بانيف ابوتبول وخضع لاستجواب استمر خمس ساعات في الشرطة، كما قال محاميه مارك ايغلارش في مؤتمر صحافي.

واضاف المحامي انه في نهاية الامر افرج عنه بعدما تأكدت السلطات من انه لا يشكل اي تهديد للرحلة، مطالبا شركة الطيران والشرطة باعتذارات.

ولم تعلق شركة سبيريت ايرلاينز على الحادث في اتصال هاتفي اجرته فرانس برس.

وواجهت هذه الشركة حادثا آخر في بالتيمور الثلاثاء.

فقد دعي جميع ركاب رحلة متوجهة الى شيكاغو الى النزول الى الطائرة بعيد صعودهم اليها لان عدة اشخاص وجدوا سلوك ثلاثة رجال وامرأة كانوا يشهدون تسجيلات فيديو على هاتف نقال، مريبا.

وبعد استجواب هؤلاء افرج عنهم اذ اكتشف رجال الامن انهم كانوا يشاهدون نشرة الاخبار.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122