روسيا... القضية الأبرز لدى مرشحي الرئاسة الأميركية

2015-10-14 10:24:00

أ  ف ب  - جددت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون، والمرشحة الديمقراطية، حاليا للرئاسة دعوتها لاقامة منطقة عازلة في سوريا،

.


وخلال أول مناظرة للحزب الديمقراطي واجهت فيه منافسيها الأربعة، الثلاثاء 13 أكتوبر، قالت كلينتون إن "مثل هذه الخطوة ستساعد في مهمة حماية السكان المسالمين بسوريا، بالإضافة إلى كونها آلية للضغط على روسيا".


وتابعت قائلة: "علينا أن نقيم منطقة حظر طيران، لكي يبقى السكان فيها بدلا من الفرار من أراضي سوريا".


وقالت إن هذه المنطقة ستمثل "آلية يمكن استخدامها للضغط على روسيا من أجل حملها على الجلوس إلى طاولة المفاوضات وأخذ مصالح الدول الأخرى في المنطقة بعين الاعتبار".


وتحدثت كلينتون عن الغارات الروسية على سوريا قائلة انها امر غير مقبول، لكونها لا تستهدف تنظيم داعش، بل المعارضة السورية بالدرجة الأولى.

فكرة مناقضة


إلا أن مارتن اوملي، الحاكم الديمقراطي السابق لولاية مريلاند، ومنافس كلينتون في السباق الى البيت الأبيض، لم يوافقها الرأي اعتبر فكرة إقامة المنطقة العازلة في سوريا خاطئة. وأوضح قائلا: "إقامة مثل هذه المنطقة تتطلب بذل الجهود للحفاظ على نظام حظر الطيران، وهذا ما يمكن أن يؤدي إلى التصعيد، نظرا لتحليقات الطائرات الروسية هناك، بالإضافة إلى خطر وقوع حوادث سنأسف عليها كثيرا".
 
ضغط على روسيا


ودعا المرشح الرئاسي، والحاكم السابق لولاية فلوريدا، جيب بوش إلى تشديد الضغوط على روسيا في ما يخص المسألة السورية، ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه "سياسي مرن استغل فراغ الزعامة الأميركية في سوريا ومناطق أخرى بالعالم، لتحقيق مصالحه". ودعا بوش، إلى توسيع العقوبات ضد روسيا.
وتابع المرشح الجمهوري أنه في حال فوزه بمنصب الرئاسة في عام 2016، سيعمل على تشكيل تحالف يضم دولا أوروبا وعربية، من أجل الإطاحة بالرئيس السوري الأسد، باعتبار أن هذه الخطوة تمثل مقدمة ضرورية لتسوية النزاع ووقف تدفق اللاجئين من سوريا.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122