دعوة ألمانية فرنسية إيطالية لتعديل قوانين اللجوء في الاتحاد الأوروبي

2015-09-02 23:34:00

دعا وزراء خارجية كل من ألمانيا وفرنسا وإيطاليا، أمس الأربعاء من روما، دول الاتحاد الأوربي لإبداء ستجابة قوية لتحدي تدفق اللاجئين إلى دول الاتحاد، وذلك قبيل اجتماع وزراء الخارجية في لوكسمبورغ يومي السبت والأحد المقبلين.

.

وأفاد بيان صادر عن الخارجية الإيطالية أن وزراء خارجية ألمانيا "ولتر شتاينماير"، وفرنسا "لوران فابيوس"، وإيطاليا "باولو غينتيلوني"، وقعوا، مساء أمس، على وثيقة مشتركة تتعلق بمراجعة قواعد اللجوء المعتمدة في دول الاتحاد الأوروبي.

ودعا بيان الخارجية الإيطالية إلى ضرورة تعديل محتوى وآلية تطبيق قوانين اللجوء المعمول بها في أوروبا منذ 25 عاماً، مع تأكيد الوزراء الثلاثة على توزيع اللاجئين بشكل عادل على دول الاتحاد.

وأشار البيان إلى إرسال القسم المتعلق باللاجئين إلى مسؤولة الشؤون الخارجية والسياسية في الاتحاد الأوروبي "فيدريكا موغريني"، من أجل طرحه على جدول أعمال اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد غير الرسمي في لوكسمبورغ يوما 5-6 أيلول/سبتمر الحالي.

وكتبت "موغريني" في حسابها على موقع التواصل الاجتماعي الشهير "تويتر" أن "ثمة حاجة ملحة للتحرك معاً من أجل قضية اللاجئين".

ومن جانب آخر ذكرت وسائل إعلام إيطالية أنَّ ألمانيا طلبت من إيطاليا ضبط حدودها مع النمسا في مقاطعة "بولسانو".

تجدر الإشارة إلى أنَّ عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى الجزر اليوناية منذ بداية العالم الحالي، بلغ 124 ألف شخص، فيما بلغ العدد الإجمالي للذين وصلوا أوروبا في الفترة ذاتها، بطرق غير نظامية، 224 ألفا، بحسب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وفي شهر تموز/بوليو الماضي لوحده بلغ عدد المهاجرين الذين وصلوا لليونان بشكل غير نظامي 50 ألف شخص

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122