المخابرات الفرنسية تنفي تسريبها لتقرير حول الملك السادس

2015-09-02 04:00:00

تطور جديد تعرفه قضية ابتزاز الصحافيين الفرنسيين إريك لوران وكاثرين غراسيي للملك محمد السادس، فقد أكدت المخابرات الفرنسية أنها لم تزود كاثرين غراسيي بأي تقرير حول إقامة ملك المغرب في فرنسا.

.

واعتقل القضاء الفرنسي منذ أسبوع إيريك لوران وكاثرين غراسيي بتهمة ابتزاز الملك المغربي بمطالبته بثلاثة ملايين يورو مقابل عدم نشر الكتاب.

 واعتقلت الشرطة الفرنسية الصحافيين بالجرم المشهود وهما يتلقيان 40 ألف يورو لكل واحد منهما من محامي المملكة الشريفة هشام النصيري.

وأفرج القضاء عنهما يوم السبت الماضي شريطة المثول أمام المحكمة كل أسبوعين وعدم إجراء اتصالات بينهما في انتظار المحاكمة.

وتضمن التسجيل الذي قام به محامي ملك المغرب تصريحات لكاثرين غراسيي تقول إنها تتوفر على نسخة من تقرير أنجزته المخابرات الفرنسية عن العطل التي يقضيها الملك محمد السادس في فرنسا.

ويعتبر التصريح بالأهمية الكبيرة لأنه يحيل إلى تورط المخابرات في الكتاب، وسبق للصحافة المقربة من السلطات المغربية أن ألمحت في الماضي الى دور مشبوه للمخابرات الفرنسية ضد مصالح المغرب.

واتصلت وزارة الدفاع الفرنسية الثلاثاء ب”لوجورنال دي ديمانش” وكذبت الخبر، وجاء في تكذيبها “وزارة الدفاع الفرنسية تكذب بشكل قاطع ما ورد في الصحافة بأن المخابرات أنجزت تقارير حول السلطات المغربية وسلمتها للصحافة، وتعرب الوزارة عن اعتزازها بالعلاقة الفرنسية-المغربية في كل القطاعات وخصوصا محاكفة الإرهاب”.

وسبق لإريك لوران وكاثرين غراسيي أن أصدرا كتابا قاسيا حول الملك محمد السادس معنون ب “الملك المفترس″ يروي سيطرته على الاقتصاد المغربي وفضائح مالية.

وبعد فضيحة الابتزاز، رفضت دار النشر لوسوي إصدار الكتاب الذي كان متوقعا لشهر مارس/آذار المقبل، وتعهد الصحافيان بنشره مهما كلفهما الأمر.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122