أمير قطر يضيف ست جزر يونانية إلى مقتنياته

2013-03-05 08:31:00

يعتبر أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني من أثرى أثرياء العالم، بممتلكات من لندن الى بكين، وثلاث زوجات و24 طفلًا. وأضاف الأمير الآن إلى مقتنياته ست جزر أخرى اشتراها في البحر الأيوني في اليونان.

.

"أوكسيا" بـ 5 ملايين يورو

وأفادت تقارير أن الشيخ حمد دفع 5 ملايين يورو مقابل جزيرة اوكسيا غير المأهولة التي اشتراها العام الماضي بعد ان رسى يخته في مياه الجزر الست التي تُسمى اكيناديس قبل اربعة اعوام وأُعجب بطبيعتها الخلابة ومياهها الزرقاء الصافية. ولكنه أقدم على شراء الجزر الخمس الأخرى ايضا في صفقة قيمتها 8.5 مليون يورو.
 
وتبلغ مساحة الأراضي التي اشتراها الشيخ حمد 5800 ايكر، بحسب ايوانيس كاسيانوس عمدة ايثاكا الذي أعرب عن اعتقاده بأن أمير قطر يريد بناء قصور فيها. وأُعلن جزء من جزيرة اوكسيا محمية طبيعية ولكن باقي الجزيرة متاح للتطوير والاستثمار.

الجزر لا تكفي أفراد العائلة المالكة!

ورحب العمدة بالصفقة مازحًا أن المتوفر من الجزر لا يكفي لجميع أفراد عائلة الأمير. ونقلت صحيفة التايمز عن العمدة "لدينا 18 جزيرة قبالة ايثاكا وهو لديه 24 طفلاً. ما زلنا نحتاج إلى ست جزر أخرى". وأشار العمدة كاسيانوس إلى أنّ انجاز العمل الورقي لابرام الصفقة يستغرق نحو 18 شهرًا.

ونقلت صحيفة الغارديان عن الاسترالي اليوناني دنيس غريفاس الذي باع الجزر إلى الشيخ حمد أنها كانت ملك عائلته "أكثر من 150 عامًا ولكننا لسنا أغنياء بما فيه الكفاية للاحتفاظ بمثل هذه الممتلكات الثمينة بعد الآن. ونحن سعداء جدًا جدًا ببيعها فهي كانت مطروحة في السوق منذ نحو 40 عامًا".

أكبر استثمار في اليونان
 
ولاقت الصفقة ارتياحًا في غمرة الأزمة التي تواجهها اليونان، أفقر الدول الأعضاء في منطقة اليورو. ويُعتقد أنها أكبر استثمار خاص تشهده اليونان. وبالمقابل تردد أن أمير قطر أبدى استعداده لحل أزمة الماء في الجزر. وقال العمدة كاسانيوس إن الأمير "قال لنا انه سيقدم حلا دائما لإمدادات الماء".

وإلى جانب ممتلكات الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في آسيا فانه ابتاع فنادق فاخرة في كوستا سميرادا في جزيرة سردينيا، حيث أقام آغا خان منتجعًا قبل 50 عامًا. ويملك الشيخ حمد عقارات في منطقة كناري وورف التجارية في لندن أيضا.




.
المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122