السعودية توقف تجديد رخص العمل لـ19 مهنة يعمل بها الأجانب وقصرها على ابناء المملكة

2015-08-15 03:02:00

(د ب ا) – أصدرت وزارة العمل السعودية قراراً منعت بموجبه إصدار تأشيرات دائمة أو مؤقتة لاستقدام العمالة الاجنبية لـ19 مهنة، وتضمن القرار وقف تجديد رخص العمل لهذه المهن، ومنع الوافدين من العمل فيها وقصرها على السعوديين فقط.

.


وقالت صحيفة “الرياض” السعودية الصادرة اليوم السبت إن القرار شمل مهن ووظائف: كبير إداري الموارد البشرية في المنشآت الحكومية والخاصة، ومدير شؤون الموظفين، كذلك مدير شؤون العمل والعمال في المنشآت، ومدير علاقات الأفراد، إضافة إلى اختصاصي شؤون الأفراد، وكاتب شؤون الأفراد، وكاتب توظيف، وكاتب شؤون موظفين، وكاتب الدوام.

كما تضمن القرار أيضاً وظائف: كاتب استقبال عام، وكاتب الاستقبال الفندقي، وكاتب استقبال المرضى، وكاتب الشكاوى، وأمين الصندوق، وحارس أمن خاص، والمعقب، والناسخ أو مصلح مفاتيح، والمخلص الجمركي، بالإضافة إلى العاملات في محلات بيع المستلزمات النسائية.

وكان تقرير الاستقرار المالي لعام 2015 الصادر من مؤسسة النقد العربي “ساما” قد أكد أن عدد السعوديين في مؤسسات وشركات القطاع زاد بنسبة 5ر7%، موضحاً بقاء البطالة بين السعوديين في حدود 7ر11% بنهاية العاملة 2014، رغم استحداث نحو 8ر237 وظيفة.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122