رابطة تخليد بطولات المقاومة تخلد ذكرى معركة تجكجه

2015-05-12 07:22:00

أصدرت الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة بيانا بمناسبة الذكرى 110 على مقتل منظر الحملة الاستعمارية كبولاني نوهت فيه بالجهود الاستثنائية التى بذلها المقاومون ، بطالبة الرئيس بدعم الرابطة فى تخليد تاريخ المقاومة

.

وجاء فى البيان ما يلى:مهتمون بالمقاومة يوجهون نداء للرئيس تحل علينا هذه الأيام ذكرى يوم الشهيد الموافق للثاني عشر من مايو وهو اليوم الذي استشهد فيه ابطال معركة تجكجة الخالدة في 12/05/1905 وقتل فيه قائد ومنظر الحملة الاستعمارية الى موريتانيا في سابقة فريدة لم تعرفها حوليات المقاومة في شبه المنطقة. وهي تأتي انتصارا لشهداء المقاومة وأبطالها الذين قارعوا المحتل الأجنبي قبل ذلك في غورغول وكيدماغا و الترارزة و لبراكنة وتكانت .

ومع ان هذه الحقبة المجيدة من تاريخنا الحديث ظلت الى عهد قريب من المحظورات التي لا يمكن الحديث عنها حتى في الغرف المغلقة ،  إلا أنه منذ وصول فخامة الرئيس محمد ولد عبد العزيز عرفت حقبة المقاومة الوطنية ضد الاستعمار تثمينا هاما ومعتبرا ، تمثل في تكريمه لآخر المجاهدين الأحياء من معركة ام التونسي وإطلاقه لاسم المقاومة على شارع حيوي في نواكشوط .. إلا أننا ما زلنا في بداية الطريق نحو إعادة الاعتبار الحقيقية لهذه الحقبة المجيدة من تاريخنا الحديث وذلك على مختلف الأصعدة الثقافية والإعلامية والاجتماعية ..

ان الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة توجه النداء لفخامة رئيس الجمهورية لمواصلة نهج مصالحة المواطن الموريتاني مع ذاته ، مع تاريخه وربط الأجيال الحالية بأسلافها الأماجد. وهي بهذه المناسبة تطالب سيادته بدعم مالي للرابطة حتى تتمكن من تحقيق اهدافها الطموحة في اعادة الاعتبار الشاملة لحقبة المقاومة الوطنية ضد الاستعمار الأجنبي.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122