بين ولد التلاميد وولد عبدي../ د. الشيخ سيدى عبد الله

2015-05-11 15:12:00

منذ سنوات وانا لا اترك فرصة لقاء مع وزراء الثقافة في بلدي تضيع دون أن أطلب منهم جلب صورة من مكتبة العلامة ولد التلاميد الى موريتانيا.

.


وآخر تلك الفرص كانت في لقاء الشباب حين طالبت رئيس الجمهورية مباشرة باستعادة تلك المكتبة ولو مصورة .
فمن المعرف ان العلامة رحمه الله كتب في وصيته انه يهدي مكتبته لدار الكتب المصرية ( ولعصبته من الشناقطة) ... وهو ما يعني انه بالإمكان استجلاب نسخة منها الى نواكشوط ..

 


وكنتُ شخصيا قد كلمت رئيس دار الكتب المصرية الدكتور عبد الواحد النبوي خلال زيارته لموريتانيا السنة الماضية في الموضوع فكان رده أن الامر لا يتطلب أكثر من مكاتبات دبلماسية بين البلدين انطلاقا من نص وصية ولد التلاميد رحمه الله ..
وقد أبلغتُ الجهات المعنية بالموضوع ولكن لا حياة لمن تنادي ...
وهذه المكتبة التي تعتبر مفتاحا لأغلب محققي كتب التراث في العالم قد تجعل من بلدنا قبلة للباحثين وعشاق المخطوطات لو اننا امتلكنا منها صورة او أصلا.

اليوم ابلغتني أسرة المرحوم الدكتور محمد ولد عبدي ان مكتبته وصلت العاصمة وأنه سيتم تسليمها للمكتبة الوطنية يوم الثلاثاء المقبل حتى يستفيد منها الباحثون ..
والحق انني كنت على اتصال مع الاسرة في الموضوع وهو تكرم منهم جزاهم الله خيرا وقد اقترحت عليهم أن تخصص المكتبة الوطنية جناحا خاصا بمكتبة الراحل وان يكون باسمه رحمه الله وان يتم ذلك في حفل ثقافي واعلامي يليق بقامته .

 


وهاهي تلك الامنية تتحقق ولله الحمد ويعود الدكتور ولد عبدي الى وطنيه حيا في الرفوف وفي نهم القراء والمطالعين ...
وما زلتُ اتمنى ان تتحقق امنيتي الاخرى باستعادة مكتبة ولد التلاميد رحمه الله .

(الصورة الاولى عبارة عن صفحة من كتاب ولد التلاميد "إحقاق الحق وتبريء العرب مما أحدثه عاكش اليمني في لغتهم ولامية العرب")

 

من صفحة الدكتور الشيخ / سيدى عبد الله على الفيس

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122