الحركات الأزوادية تسيطر على مدينة ليره ومدن أخرى بعد دحرها للقوات النظامية المالية

2015-05-01 07:40:00

أعلنت الحركات المسلحة الأزوادية سيطرتها على مدينة ليرة الواقعة على حدود موريتانيا، ومحاصرتها عدة مدن في شمال مالى خلال المواجهات العسكرية التي اندلعت منذ يومين، إثر هجوم قوات الحكومة المالية على مدينة منَكَا وإخراج مسلحي الحركات منها.

.

وقال القائد العسكري في تنسيقية الحركات الأزوادية العقيد الحسين ولد المختار وفق ما أوردت  الجزيرة نت إنهم سيطروا أمس الأربعاء على مدينة ليرة القريبة من الحدود الجنوبية الشرقية الموريتانية، بعد معركة خلفت قتلى وجرحى في صفوف الطرفين.

وأكد مصدر رسمي موريتاني أن خمسة جرحى من مقاتلي الحركات الأزوادية التي تقاتل حكومة مالي، وصلوا إلى المركز الطبي في مدينة باسكنو القريبة من الحدود مع مالي لتلقي العلاج.

ووصف ولد المختار الوضع في مدينة منَكَا بأنه مشتعل، مضيفا أن سيطرة الحركات عليها مسألة وقت، وأنهم مصممون على استعادتها من الجيش المالي والمليشيات المتحالفة معه "مهما كانت التضحيات".

وبخصوص الوضع في مدينة تمبكتو، كشف أن الحركات الأزوادية المسلحة استجابت لطلب من الوساطة الدولية بفك الحصار عنها والامتناع عن مهاجمتها، بعد أن كانت على وشك السيطرة عليها قبل يومين.

وكانت التنظيمات المسلحة المنضوية تحت لواء "تنسيقية الحركات الأزوادية" قد استأنفت عملياتها العسكرية ردا على مهاجمة القوات المالية مدينة منكا التي كانت تحت سيطرة الحركات، معتبرة ذلك خرقا لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين الطرفين.

وكانت ميليشيات تابعة للحكومة المالية قد انتزعت  فجر الإثنين قرية ميناكا من إنفصالي الطوارق

 

نقلا عن الجزيرة نت

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122