مكتبة القاضى محمد الحسن ولد منان فى امبود (تقرير)

2015-04-30 10:12:00

الحصاد -  فتحت مكتبة القاضي والعلامة الكبير محمد الحسن ولد منان "حسني" ، في مدينة "امبود" ، أبوابها لموفد موقع الحصاد الى ولاية كوركول، وذلك على هامش الزيارة التي أداها الرئيس محمد ولد عبد العزيز خلال الأيام الأخيرة للولاية.

.

وتضم المكتبة زهاء 300 كتاب في مختلف الفنون والعلوم من ضمنها عشرات المخطوطات النادرة، حيث تعتبر واحدة من أبرز المكتبات الوطنية المعتمدة من طرف المعهد الموريتاني للبحث العلمي، كما تم ترسيمها في المناهج التربوية الوطنية.

وقد استقبل موفد الحصاد من طرف ابني صاحب المكتبة، المهندس أبوبكر الصديق ولد محمد الحسن والدكتورأحمد ولد محمد الحسن (الصورة).

مؤسس المكتبة هو القاضي الشهير محمد الحسن ولد منان الذي تم تنصيبه سنة 1944 ــ وعمره لم يتجاوز 24 سنة ــ قاضيا لدائرة امبود التي كانت تضم حينها مقاطعات امبود ، مونكل ، مقامة، اضافة الى أجزاء واسعة من ولايتي كيد ماغا والعصابة، مع العلم بأنه في ذلك الوقت كانت الأراضي الموريتاية مقسمة من طرف المستعمر الفرنسي الى 6 دوائر فقط.

درس ولد منان ــ المولود سنة 1920 في ضواحي باركيول ــ علي والده أولا ثم على ابن عمه لمرابط اعمر ولد محم بوب و خاله شقيق والدته القاضي الإمام ولد عبداو ولد مكي ولمرابط أباه ولد محمد الأمين اللمتونيين

كما قصد الحوض الشرقي أسوة بوالده الذي درس بولاتة لكنه اكتفي بأخذ العلم في الحوض الغربي و درس علي أشهر المشايخ فيها من أولاد الناصر ولازم مشايخ من تنواجيو كأسرة أهل ببان وأسرة الشيخ المهدي الخ...

وعرف القاضي "حسني" ولد منان بغزارة العلم والذكاء والفطنة وبساطة الأحكام والميل الى الأحكام التوافقية.

وتعتبر أحكامه وخاصة منها ما صدر قبل إستقلال البلاد غاية في الأهمية ومرجعا عقاريا مهما، خاصة أنها تحدد بشكل واضح، توزيع الأملاك القارية في المنطقة، حيث اصبحت مرجعا لا غنى عنه في هذا المجال، وهذا ما توضحه مراسلاته الموثقة مع رجال من امثال عبد الرحمان ولد اسويد أحمد (الدان) وآبه ولد اخطور، ولمرابط أعمر ولد محم بوب، والمختار ولد حامد وعبد الله ولد اعلى سالم وغيرهم كثير (أولاد مايابا ..الخ).

وكانت للقاضي ولد منان مواقف مشهودة في الوحدة الوطنية خاصة سنة 1989، حيث ساهم في حماية الزنوج الموريتانيين وفتح لهم منزله وأفتي بحرمة أموالهم ودمائهم، ووقف ضد تسفيرهم، وهو الموقف الذي مافتئ مثقفوا الزنوج وكتابهم يشيدون به.

وقد حج القاضي حسني ولد منان أربع مرات كانت أولها سنة 1962 وآخرها سنة 1984، كما تم توشيحه سنة 1961 من طرف الرئيس المؤسس المختار ولد داداه.

وترك القاضي حسني ولد منان المتوفى سنة 1998 عدة مؤلفات وفتاوى مخطوطة من أبرزها:

ــ المؤلفات

1ــ مفتاح السعادة في شرح كلمة الشهادة

2ــ اتحاف القضاة بمسائل من أحكام الموات

3ــ القول الصحيح في جواز نبش القبور وتحويلها لغرض صحيح

4ــ تبصرة الطلاب (نظم مصطلح الحديث وشرحه)

5ــ تحفة السائلين في مذهب ابن تيمية والأشعري في الصفات التي وصف بها رب العالمين

6ــ إنارة المتعلم على شرح السلم

7ــ يسر الناظرين في تراجم بعض العلماء الموريتانيين

8ــ تاريخ ادوعيش

9ــ تاريخ لمتونة

الفتاوى

1ــ الجمعة والآذان ــ ماصح من سنة خير بني عدنان

2ــ القول المألوف في تقديم الإقامة على تسوية الصفوف

3ــ الجواب الصحيح في حكم من خاف المرض باستعمال المال هو الصحيح

4ــ الزحمة في الحج لا تسقط فريضة الحج

5ــ مكتوب في حكم الموسس في الطلاق

6ــ فتوي متعلقة برفع الصوت في المسجد

7ــ فتوى في حكم اكل لحم الخنزير البري (عر).

أبوبكر الصديق ينفض الغبار عن مكتبة والده

جانب من المكتبة الغنية

أحمد ولد منان

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122