بعد اختفاء الكلمة السواء .. النصوص كلمة سواء/ القاضى ولد محمد عينين

2015-04-29 06:30:00
من الأمور المأسوف عليها فعلا ما يراد لاتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين أن يؤول إليه. في مقال كتبه الأخ الدكتور محمد الأمين ولد احظانا والذي أجله وأقدره أرجو أن يسمح لي بتوضيح بعض المغالطات والتي في الحقيقة لا أرجعها إليه لكنها قد تعود لمصادره المعلوماتية .
1.       من رفض الحوار؟ وهل ستكون قرارات المكتب التنفيذي صحيحة لو تم اتفاق؟ وهل سيتم سكوت أو إسكات من استدعوا ليحاولوا التعدي على أعضاء المكتب التنفيذي أثناء انعقاده؟ وقد تعدى بعضهم لفظيا بأوصاف غير لائقة عليهم؟.
 
2.       فيما يخص الملفات المقدمة لطلب الانتساب تم فتحها في ظرفية تنافس واستقطاب ، ومن الطبيعي جدا أن يتشبث كل طرف بتطبيق اللوائح (شروط الانتساب حسب النظامين الأساسي والداخلي للاتحاد) تلك الشروط التي أقرت أمينة العضوية بعدم توفرها في أي من الملفات المقدمة. الأمر الذي أدى بلجنة الانتساب إللى تقديم توصية وأقول توصية بوقف النظر في تلك الملفات حتى ما بعد المؤتمر.
 
3.       أما المنسبون أو المنتسبون ما بعد 2012 فأحد أعضاء اللجنة من الطرف المتظلم (أتحفظ على اسمه) هو من طالب بإلغاء انتسابهم بحجة أن نفس الشروط لا تنطبق عليهم (أي لا تتوفر فيهم الشروط القانونية كما تقول) فردت اللجنة بالموافقة وهذا ما حدا بها إلى إصدار توصية بإلغاء ذلك الانتساب أو التنسيب بل وطالب الشخص نفسه بإلغاء انتساب ما قبل 2012 وكان رد رئيس اللجنة (تلك أمة قد خلت).
 
4.       اللجنة لا تملك قرارات بهذا الخصوص وصاحب القرار هو المكتب التنفيذي وقد أصدر قرارا بالموافقة على التوصيتين بأغلبية الحضور ولا يمكن الطعن في الجلسة لتعديها النصاب القانوني واللائحة موجودة. أضف أن عدم خضوع المنتسبين لشروط الانتساب بشهادة أمينة العضوية يلغي انتسابهم أصلا ويعطي المكتب التنفيذي الحق في فصلهم. كما يعطيه الحق في فصل كل من يسيء إلى سمعة الإتحاد (انظر مادة فقد العضوية).
 
5.       اللائحة ما قبل 2012 (لائحة المؤتمر السابق) في حالة التنازع هي المرجع (انظر نصوص الإتحاد).
 
6.       القد انتسب للاتحاد خلال ما يربو على أربعة عقود 132 عضوا فهل من المعقول في انتساب طبيعي أن ينتسب ما يربو على 200 كما تقول (وأنا أقول لك إن العدد أكبر) عضو في أقل من شهرين؟ . ومع ذلك المكتب التنفيذي القادم بإذن الله سيعيد النظر في ملفات تلك (التعبئة البلدية) بعد إكمالها وعرضها على لجنة مختصة.واطمئن ,,
أعتقد جازما أنه سينال العضوية من يستحقها مهما كانت نتائج المؤتمر.
 
7.       قد يقول القائل كان الانتساب يتم عرفيا دون تلك الشروط. وأقول كان ذلك في حالة التوافق والإجماع لا نص يعلو عليه (اسألوا أهل القانون) أما وقد كان الخلاف فالنصوص هي الحكم. وقد يقول إذا للمنسبن أو المنتسبين بعد 2012 انتسبوا أو نسبوا في ظل إجماع. أعيد من يقول بذلك إلى النقطتين 3 و 5 ليجد الجواب.
 
8.       أخيرا أما وقد لجأ البعض إلى القضاء أرجو أن يكون الجميع عند حسن الظن (ويكون فعلا ما قال القاضي (ولست أنا) ماضيا). وأرجو أن تقف وسأكون معك في وجه من يريد شق الاتحاد بعد بت القضاء في مصير وقانونية المؤتمر بإذن الله.
المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122