سنغالي وفرنسي وبلجيكي وراء تفجيرات الحدود العرقية

2015-04-26 09:24:00

الأناضول – عرض بيان منسوب لتنظيم “داعش” صوراً قال إنها لمنفذي التفجيرات الانتحارية الثلاثة التي استهدفت الجانب العراقي من منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن، وهم سنغالي وبلجيكي وفرنسي.

.

البيان تداوله أنصار لتنظيم “داعش” على شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت، دون أن يتسن التأكد من صحته.

وظهر في الصور ثلاثة أشخاص يحملون ألقاب أبو بكر الفرنسي، وأبو عبد الله البلجيكي، وأبو جعفر السنغالي، والذين وصفهم البيان بـ”الفرسان” الذين نفذوا الهجوم الثلاثي على الجانب العراقي من منفذ طريبيل يوم السبت.

وأرفق التنظيم بالصور تقريراً مكتوباً عن تفاصيل العملية، ذكر فيها أن العربات الثلاثة، التي تم تفجيرها، استهدفت مطعماً ومكان مبيت للجيش الصفوي، وهي التسمية التي يطلقها التنظيم على الجيش العراقي، إضافة إلى السيطرة الأمنية الرئيسية لمنفذ طريبيل ودورية أمنية؛ ما أدى لمقتل العشرات من عناصر الجيش، فضلاً عن الانتحاريين الثلاثة.

وفي الأردن، قالت وزارة الداخلية إن الأحداث التي وقعت في منطقة طريبيل العراقية، أدت إلى حدوث أعطال فنية، مضيفة في بيان تلقت “الأناضول” نسخة منه، أن “حدود الكرامة الأردنية مع العراق ما زالت مفتوحة وتمارس عملها كالمعتاد”.

وبخصوص الجرحى والمصابين العراقيين الذين تم نقلهم إلى المركز الصحي الأردني في منطقة الكرامة بالتنسيق مع الجانب العراقي، قالت الوزارة إنه “تم اجرء الاسعافات اللازمة لهم وإعادتهم إلى الأراضي العراقية اضافة إلى نقل شخصين آخرين إلى مستشفى الرويشد في المملكة، توفي أحدهم وسيتم نقل جثمانه من مطار الملكة علياء الدولي وسط العاصمة عمان”.

ومضت قائلة أن المصاب الأخر سيتلقى “العلاج اللازم”. وختمت الداخلية الأردنية بيانها بالتأكيد على إن “الحدود الأردنية العراقية آمنة وتمارس الأجهزة المختصة دورها على الحدود الأردنية العراقية على أكمل وجه”.

فيما قال مصدر أردني حكومي رفيع، طالبا عدم ذكر اسمه، إنه “تم نقل 12 جريحا في تفجيرات معبر طريبيل الحدودي مع العراق إلى المستشفيات الأردنية. ولم يحدد المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه المستشفيات التي تم إخلاء الجرحى اليها، أو بيانات الجرحى، أو حالتهم.

وكان صباح كرحوت، رئيس مجلس محافظة الأنبار، قال في وقت سابق السبت، إن 5 قتلى و9 جرحى من عناصر حرس الحدود العراقي سقطوا جراء الهجوم على منفذ طريبيل.

وأوضح كرحوت، أن عناصر تنظيم “داعش” الارهابي شنّوا هجوما ظهر اليوم، على منفذ طريبيل الحدود العراقي مع الاردن بواسطة 3 مركبات مدرعة مفخخة يقودها انتحاريون.

وأضاف أن قوة من حرس الحدود العراقي المسؤولين عن حراسة المنفذ أطلقوا النار على العربات الثلاثة قبل وصولها إلى المنفذ إلا أن قادتها الانتحاريين تمكنوا من الاقتراب منه وتفجيرها فيه؛ ما أدى إلى مقتل 5 حراس وإصابة 9 اخرين كحصيلة اولية إضافة إلى إلحاق اضرار مادية كبيرة في مباني المنفذ.

وأشار كرحوت إلى أن عناصر التنظيم هاجموا المنفذ انطلاقاً من مدينة الرطبة (310 كم غرب الرمادي مركز محافظة الأنبار).

ويعد طريبيل المنفذ الحدودي الوحيد بين الأردن والعراق، ويقع بين بلدة طريبيل العراقية في محافظة الأنبار (غرب) وبلدة الرويشد الأردنية في محافظة المفرق (شمال شرق)، وهو خاضع لسيطرة القوات العراقية.

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122