منتديات التعليم تساؤلات مشروعة (3)

2013-02-21 05:49:00

                

بسم الله الرحمن الرحيم صلى الله على نبيه الكريم وعلى ءاله وصحبه أجمعين

السؤال 11: هل استقال المواطنون من مسئولياتهم؟!

في الحلقة الآولى من هذه السلسلة طرحنا السؤال التالي:

هل وصل الإحباط وانعدام الثقة لدى عامة المواطنين إلى درجة الغفلة – أو التغافل – عن هذا الحدث (المنتديات) المصيري بالنسبة لهم ولأبنائهم وأحفادهم؟!

ولتكميل السؤال نقول: هل اسقال المواطنون من مسئولياتهم؟؟

وكنا قبل طرحنا لهذا السؤال من خلال وسائل الإعلام؛ قد تحدثنا في الموضوع مع عدد من المواطنين – أولياء أمور التلاميذ.

وكان أغلب الذين لقيناهم يتنصلون من مسئوليتهم في هذا الجانب، متذرعين بأن هذه "المنتديات" لا تعدو أن تكون مجرد عمل صوري، وأن نتائجها محسومة سلفا، ولا يمكن أن نعلق الأمل على حدوث إصلاح حقيقي للتعليم بواسطتها، ولذلك فإننا لن نتعب أنفسنا في أمر لا نرجو منه نتيجة.

البعض الآخر لا يرى أن له دورا أو مسئولية في موضوع التعليم؛ لأنه في نظر هؤلاء أمر يعني الحكومة حسب تعبيره، وهي وحدها التي تقرر فيه ما تريد، وما لنا وما علينا إلا قبوله والسكوت عليه.

وهناك آخرون - وهم قلة - يتظاهرون بدراية الأمور، ويقولون إن التعليم النظامي منذ نشأته ظل يسير على نهج معين، ولا يمكن تغييره فعلينا أن نُسلم بالواقع ونتركه على ما هو عليه.

أما القسم الرابع من المواطنين، ونعني به أولئك الذين يؤمنون بأنهم مسئولون عن مستقبل أبنائهم وأحفادهم، وأن لهم دورا في توجيه الرأي العام، وإسداء المشورة للمسئولين، والعمل من أجل الوصول بواسطة هذه المنتديات إلى تحقيق إصلاح جذري شامل؛ ينطلق من ثوابتنا الوطنية، ويحترم الإرادة الشعبية التي عبر عنها المشاركون في هذه المنتديات، والمتمثلة – جوهريا - في اعتماد "لغة الأم"، وتدريس اللغات الوطنية (العربية البولارية السوننكية الولفية) في المرحلة الابتدائية، ورد الاعتبار لمادة الشريعة الإسلامية واعتماد اللغة العربية في تدريس المواد العلمية، والبحث عن لغة خامسة – بعد اللغات الوطنية - يتم اختيارها بواقعية وموضوعية؛  للتواصل مع العالم، ومواكبة التطور العلمي والتكنلوجي بشكل أكبر مردودية، وأضمن لمصالحنا في المستقبل.

 

عن مبادرة متابعة المنتديات

الأستاذ الباحث: أحمد فال بن أحمد الخديم

      

 

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122