قاضى يدعو إلى مراجعة أحكام الإعدام فى الجرائم السياسية

2015-03-16 10:32:00

دعا القاضي احمد عبدلله ولد المصطفى في تدوينة كتبها اليوم بمناسبة ذكرى 16 مارس على صفحته الشخصية إلي مراجعة عقوبة الإعدام في القانون الموريتاني خاصة في الجرائم السياسية وجرائم امن الدولة أي في الجرائم التي لا توجد فيها حدود وهذا نص التدوينة:

.

"لم أكن في 16 مارس 1981 مُمَيِّزًا، لكني مَيَّزْتُ لاحقا أنه أفقد وطننا ضباطا أبطالا شجعانا، خدموا الوطن بكل إخلاص، وأقدموا على ما أقدموا عليه من أجله ..
لا أوافق مطلقا على الفكرة التي تبنَّاها الضباط الأفذاذ من أمثال العقيد محمد أب ولد عبد القادر (كادير)، ونيك دود سك، وأحمد سالم ولد سيد رحمة الله عليهم، ولا على الطريقة التي أرادوا تنفيذها من خلالها..
لكني أقدر وطنيتهم، وإخلاصهم، وشجاعتهم، وأنهم كانوا يستحقون الحياة، وعقوبات بديلة عن الاعدام..
 

أعتقد أن 16 مارس يمنحنا فرصة للتفكير في جدوائية عقوبة الاعدام في الجرائم السياسية، وجرائم أمن الدولة التي ليست جرائم حدود..
أقصد الجنايات ضد أمن الدولة المنصوص عليها في المادة 67 وما بعدها في بابها من القانون الجنائي، وجرائم زعزعة الدولة بالتقتيل والتخريب المنصوص عليها في المادة 90 وما يليها في فرعها من القانون الجنائي..
وذلك من أجل استبدال عقوبة الاعدام في هذه الجرائم بعقوبات الأشغال الشاقة المؤبدة أوالمؤقتة حسب الحال..
 

مبررات هذا التفكير كثيرة، منها القانوني والسياسي، والواقعي الذي منه وجود بعض من حكم عليهم بالاعدام طبقا لهذه المواد في أوقات سابقة ـ وشاء الله أن لا ينفذ ـ على قيد الحياة السياسية والعادية للبلد بسلام.."

 

نقلا عن صحيفة نواكشوط

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122