حزب الكرامة: أصحاب القرار لتطبيق الدستور وجعل اللغة العربية بالفعل لغة الإدارة

2015-03-01 21:37:00

دعا حزب الكرامة فى بيان أصدره أمس بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية  أصحاب القرار لتطبيق الدستور وجعل اللغة العربية بالفعل لغة الإدارة وإعطائها مكان الصدارة في نظامنا التعليمي.

.

وجاء فى البيان ما يلى:

"خلد شعبنا اليوم – عـلى غـــــرار المجمـــوعة العــــربــــية –

يوم اللغة العربية الذي يصادف الأول من مارس كل سنة.

وبهذه المناسبة السعيدة فإننا – في حزب الكرامة – نجدد احتفاءنا و احتفالنا باللغة العربية بصفتها القاسم المشترك بين كافة المواطنين و الحاضن التاريخي لثقافتهم و الوعاء الحصين لدينهم الإسلامي الحنيف.

لقد تبوأت هذه اللغة منذ مئات السنين مكان الصدارة في حياة شعبنا العلمية و العملية ، وأقر لها دستور عشرين يوليو هذه المكانة إلى جانب تكريسه لمكانة لغاتنا الوطنية الأخرى.

إننا ندعو أصحاب القرار لتطبيق الدستور وجعل اللغة العربية بالفعل لغة الإدارة وإعطائها مكان الصدارة في نظامنا التعليمي ، والمباشرة بكتابة و تدريس لغاتنا الوطنية الأخرى كضمان لتحقيق مستوى أعلى من التواصل بين جميع مكونات شعبنا وتجسيد وحدتنا الوطنية.

وننبه في نفس الوقت على خطورة تجاهل مكانة اللغة العربية وتعطيل الدستور ، وندعو الشعب والدولة للتصالح مع الذات انسجاما مع هذه الوثيقة الوطنية الجامعة ، كما نثمن عاليا الموقف المشرف لأولئك المسئولين الذين التزموا في معاملاتهم الإدارية بمقتضى الدستور ونأمل أن يحذو الآخرون حذوهم في وقت غير بعيد.

ندعو قادة المجتمع أحزابا و نقابات ومنظمات جمعوية لتوحيد جهودهم سعيا إلى :

-        الحفاظ على مكتسباتنا و مقومات هويتنا الحضارية و ثوابت موروثنا الثقافي المشترك .

-           الوقوف في وجه الغزو الثقافي والفكري الذي بدأ يخترق نفوس وعقول أبناء شعبنا ليسلبهم آخر ما تبقى لديهم من مقومات الهوية؛الدين و اللغة و الأخلاق.

-        دعم مشاريع كتابة لغاتنا الوطنية وتدريسها لتشكل – كما كانت عبر العصور – رافدا من روافد التواصل و المثاقفة بين جميع مكونات شعبنا الواحد.

-        العمل على تطبيق نتائج المنتديات العامة للتربية والتكوين المنظمة في شهر فبراير 2013 تحت الرعاية السامية لفخامة رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز،كشرط أساسي أوحد لإصلاح منظومتنا التعليمية ."

انواكشوط بتاريخ : 11 جمادى الأولى 1436هـ الموافق 01/ مارس 2015م

 

المكتب التنفيذي

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122