موريتاني وسعودي يقودان لجنة الاستتابة بتنظيم داعش الليبية

2015-02-17 15:04:00

أمهل تنظيم «داعش» سكان بلدة النوفلية جنوب شرق مدينة سرت، ثلاثة أيام، بدأت من أمس الأربعاء، من أجل ما سمَّاه «الاستتابة»، مهدِّدًا مَن يتخلف عن الموعد بأنَّه «سيقع تحت طائلة المساءلة الشرعية».

.


وقال مصدرٌ من بلدة النوفلية، رفض ذكر اسمه لأسباب أمنية، لـ«بوابة الوسط»: «إنَّ الاستتابة تشمل ثلاث فئات هم أفراد الجيش والأمن، والعاملون بالمؤسسات النفطية، والقطاع المصرفي».

وقال المصدر، اليوم الخميس: «إنَّ داعش شكَّل لجنة من عناصره، لتوثيق أسماء أفراد المؤسستين الأمنية والعسكرية من سكان البلدة، وأوفد التنظيم شخصين أحدهما سعودي والآخر موريتاني الجنسية، لتلقي الاستتابة».

ونقل المصدر عن أحد أفراد الأمن بالنوفلية، أنَّ عددًا قليلاً من أبناء البلدة امتثلوا لأوامر التنظيم حتى لا يعدهم (داعش) هدفًا للجَلد والضرب والذبح والقتل، إذا لم يذعنوا لإرادته وأفكاره».

وأضاف فرد الأمن أنه «أعلن الاستتابة على يد تنظيم داعش، تخوفًا من تهديد التنظيم» قبل خروجه من البلدة. وأوضح أنَّ «الموفد الموريتاني يقول قبل أن نتلو النص المكتوب للاستتابة: لكم بإذن الله الأمان ما أن صدقتم مع الدولة الإسلامية».

وعلمت «بوابة الوسط» من مصادر قبلية، أنَّ وفدًا مُشكَّلاً من أعيان وحكماء بلدة النوفلية وعلى رأسهم الساعدي النعاس وصالح كريم البهيجي ومحمد بوشويشة صوان سيلتقي عصر اليوم الخميس، أمير التنظيم في النوفلية علي القرقعي، من أجل مطالبته بإخلاء المنطقة من عناصر تنظيمه.

وطلب القرقعي تأجيل مقابلة كان من المفترض أن تجريها معه «بوابة الوسط» إلى نهاية الأسبوع، ولكنه أعتذر وطلب تأجيلها إلى وقت آخر.

وأقام التنظيم، يوم الأحد الماضي، في بلدة النوفلية ما سمَّاه «الملتقى الأول للدولة الإسلامية»، دعا فيه السكان إلى «التوبة» عما وصفه بـ«المبادئ والأفكار الكُفرية في تأسيس الدولة».


بوابة الوسط اليبية

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122