ندوة دولية في نواكشوط حول محاربة الإرهاب

2013-02-15 06:14:00
دعا المشاركون في ندوة دولية٬ أقيمت في نواكشوط ما بين12و14 فبراير حول "مكافحة الإرهاب: التجربة الموريتانية"٬ إلى إنشاء جهاز وطني لمحاربة الغلو والتطرف والإرهاب تكمن مهمته في وضع البرامج و .

الخطط والاستراتيجيات من أجل تجنب المجتمع شر هذه الظاهرة الخطيرة.
وأوصوا في ختام الندوة بإعداد برامج تدريسية وإعلامية وتثقيفية موجهة إلى المجتمع٬ يراعى فيها اختلاف طبيعة الوسائط التربوية٬ والاهتمام بالشباب وبالشرائح الفقيرة والمهمشة من خلال اعتماد سياسة وطنية للتشغيل والتأهيل والتكوين المستمر ومحاربة الأمية والجهل ونشر القيم والأخلاق الفاضلة تحصينا ضد الغلو والتطرف.
وشدد المشاركون في الندوة٬ من باحثين وخبراء وفقهاء وعسكريين٬ على ضرورة إزالة المظالم ونشر قيم العدالة والمساواة سبيلا إلى محو آثار الشعور بالإحباط والقهر وتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان وانتهاج الحوار وسيلة مثلى لفض النزاعات بين الشعوب وتقوية وسائل مكافحة الإرهاب من خلال التكوين والتدريب المستمرين والدعم اللوجستي وتكثيف تبادل المعلومات بين الجهات الأمنية حول تطور أنشطة لإرهابيين لاسيما في سياق التدهور الأمني في منطقة الصحراء والساحل.
تجدر الاشارة إلى أن المسؤول عن الأمن بمفوضية الاتحاد الأوروبي جيل دكركوف٬ كان قد أعلن عن إنشاء كلية أمنية لفائدة دول الساحل والصحراء في النيجر بهدف تكوين الأطر الأمنية وتبادل الخبرات والتجارب في هذا الميدان.
ودعوا إلى تطبيق الاتفاقيات الدولية بشأن المتورطين في الأنشطة الإرهابية خاصة في ما يتعلق بدفع فديات للإرهابيين وتعميق ومتابعة البحوث والدراسات حول قضايا الإرهاب من خلال التنسيق المستمر بين مراكز البحث المتخصصة.
ولامست الندوة ٬ التي نظمها المعهد الموريتاني للدراسات الاستراتيجية٬ على مدى ثلاثة أيام٬ بتعاون مع الأركان العامة للقوات المسلحة الموريتانية والاتحاد الأوروبي٬ ظاهرة الإرهاب من خلال ثلاثة محاور أساسية الأول "ثقافي واقتصادي واجتماعي" والثاني "قانوني وديني وإعلامي" والثالث "أمني ودفاعي".

صحرامديا
 

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122