إستطلاع: البريطانيون يكرهون إسرائيل أكثر من إيران

2015-02-03 07:36:00

قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن استطلاعا للرأي كشف عن أن البريطانيين لا يحبون إسرائيل أكثر من إيران، وذلك بعد زيادة فى الاتجاهات السلبية تجاه الدولة العبرية خلال العامين الماضيين. بينما كانت كوريا الشمالية هي أكثر الدول المكروهة من خارج أوروبا.

.

وفي الاستطلاع الذي أجراه مركز “شاتام هاوس″ البريطانى حول الاتجاهات العامة إزاء دول أخرى، قال 35% من البريطانيين إنهم يشعرون بالسلب على نحو خاص إزاء إسرائيل، بزيادة مقدارها 18% عن عام 2012، فى حين تراجعت المشاعر السلبية إزاء إيران من 45% إلى 33%. بينما فاقت كوريا الشمالية كلا البلدين، حيث قال 47% من البريطانيين إنهم يشعرون بالسلب على نحو خاص إزاء البلد الذى يقوده كيم جونج أون. ورتب الاستطلاع أكثر خمس دول تحظى بآراء سلبية لدى البريطانيين كالتالي: كوريا الشمالية، إسرائيل، إيران، باكستان، ونيجريا.

وأجرى الاستطلاع خلال أغسطس 2014 فى الوقت الذى كانت فيه إسرائيل تقوم بعملية عسكرية ضد حماس فى قطاع غزة، مما أدى إلى ارتفاع فى أعداد الضحايا المدنيين.

ويشير الباحثون إلى أن هيمنة الحرب الإسرائيلية على الأنباء فى هذا الوقت أدى إلى زيادة فى المشاعر السلبية إزاء إسرائيل. أما عن الدول الواقعة داخل أوروبا، فكانت روسيا أكثر الدول التى حظيت بكراهية البريطانيين بنسبة 56% وتبعتها أوكرانيا بنسبة 23%.

وجاءت تلك النتائج في الوقت الذى زدات فيه المشاعر السلبية إزاء إسرائيل ورئيس حكومتها بنيامين نتنياهو.

   .

 

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122