المغرب يعلن عن مشروع لتطوير الغاز المسال

2014-12-16 07:36:00

أعلن المغرب، اليوم الثلاثاء، أنه سينفذ مشروع تطوير للغاز الطبيعي المسال بقيمة عدة مليارات من الدولارات بهدف تعزيز سياسة تنويع مصادر الطاقة، إلى جانب الطاقات المتجددة.

.

وتنوي المملكة، أن تستثمر حتى 2021 تاريخ بدء تشغيل البنى التحتية الغازية المستقبلية، ما مقداره «4,6 مليارات دولار»، بحسب ما أعلن وزير الطاقة عبد القادر عمارة.

وفي حين يتوقع أن يرتفع الطلب بشكل كبير في السنوات القريبة المقبلة، يشكل تأمين حاجات البلد من الكهرباء «سباقا ضد الساعة» بحسب ما أكد المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب علي الفاسي الفهري.

ويأمل المغرب مع الانتهاء من هذا المشروع أن ينتج 2700 ميجاواط من الكهرباء انطلاقا من الغاز الطبيعي المسال.

وأضاف الوزير عمارة، أنه من خلال هذا المشروع تعتزم الحكومة التي ألغت الدعم على الفيول الصناعي والديزل في سياق جهودها لخفض العجز العام، «أن توفر المزيد من البدائل للصناعيين».

وفي مرحلة لاحقة لم تتبين بعد ملامحها تنوي السلطات ربط المستهلكين المغاربة بشبكة غاز مستقبلية بدلا من الاستخدام الحالي لقوارير الغاز. وقال الوزير إن «هذه المرحلة ستحين بعد تحسين الاستخدام الصناعي».

وفي سياق هذا المشروع من المقرر تنفيذ مشروع مرفأ للغاز الطبيعي المسال في غضون خمس سنوات في موقع الجرف الأصفر قرب الجديدة «غرب».

وبدأ المغرب اكبر مورد للطاقة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، في السنوات الأخيرة تنفيذ برنامج كبير لتطوير الطاقات المتجددة ما يتوقع أن يوفر 42 % من حاجاته في 2020.

وتقدر كلفة مشاريع الطاقة المتجددة بـ 13,1 مليار دولار ما يشكل 60% من استثمارات الطاقة في المغرب حتى 2020.

 

أ ف ب

المدير الناشر
أفلواط محمد عبدالله
عنوان المقر ILOT G 122